لماذا لا ينصح بعض الخبراء بالاستثمار في الذهب؟ وهذا ما يجب معرفته قبل الشراء

بينما يميل الكثيرون إلى "الذهب" باعتباره ملاذ آمن في أوقات الأزمات للحفاظ على قيمة أموالهم، ومع اتجاهه العام الصعودي، إلا أن خبراء مثل الملياردير ورجل الأعمال الأميركي الشهير، وارن بافيت، لا ينصحون دائماً بالاستثمار فيه.. لماذا؟

نظرًا لأنه يميل إلى التحرك بطرق مختلفة عن الاستثمارات التقليدية، فقد يكون الذهب وسيلة مناسبة للتنويع بالنسبة لبعض المستثمرين "ولكن لا تجعله لبنة رئيسية في محفظتك الاستثمارية".

وحتى مع وجود توقعات إيجابية، يتعين أن يلعب الذهب دورًا مختلفًا تمامًا في محفظتك الاستثمارية عن الأسهم أو السندات، كما يقول خبراء الاستثمار، بحسب تقرير لشبكة CNBC.

يشير التقرير إلى أنه "سواء كنت تحتفظ به في حساب الوساطة الخاص بك أو تخزن العملات المعدنية والسبائك في خزانتك، فإن الذهب هو أحد الأصول التي لا تنتج أي شيء.. ولهذا السبب فإن أشهر مستثمر على المدى الطويل في العالم لا يلمس هذه الأشياء أبدًا".

في رسالته إلى المساهمين في العام 2011 ، أشار بافيت إلى أنه مقابل ثمن الحصول على كل الذهب في العالم، يستطيع المستثمر شراء كل الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة مع ما يكفي من المال لشراء شركة إكسون موبيل 16 مرة. وبالعودة بعد قرن من الزمان، ستجد أن أحد هذه الخيارات سوف يحقق وفرة من المحاصيل وأرباحًا وافرة. أما الآخر فسيظل عبارة عن كمية كبيرة من الذهب!

وإلى ذلك، يؤكد خبير أسواق المال، المحلل الاقتصادي ، الدكتور حسام الغايش، في تصريحات خاصة لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، أن الذهب هو "مخزن للقيمة"؛ لأنه لا يتدهور ويمكن استبداله بسلع أخرى ويكون الملاذ الآمن فى الأزمات الاقتصادية والسياسية.

وأفاد المحلل الاقتصادي بأن بعض الأشخاص الذين لديهم القدرة على امتلاك الأسهم أو الذهب يقارنون بينهما من حيث القيمة المستقبلية لكل منهما واختيار ما يعتقدون بأنه سيكون له قيمة أكبر خلال فترة زمنية معينة.

وهنا يشار لامتلاك الذهب بقصد الاستثمار على المديين المتوسط والطويل وليس على سبيل المضاربة.

وأكد الغايش أن هناك مدارس مختلفة في الاستثمار سواء في الذهب وغيره من الأصول والأوعية الادخارية الأخرى، الفيصل فيها في تفضيل وسيلة عن أخرى يرتبط بدرجة المخاطر المستقبلية وطبيعة التقلبات المحتملة.

وأضاف: "بعض المستثمرين لديهم وجهات نظر مختلفة وذلك على أساس أنهم يقومون بالتنويع في استثماراتهم على حسب درجة المخاطر سواء الاقتصادية والجيوسياسية.. وقد نجد أن بعضاً منهم يفضل الاستثمار فى الأسهم عن الذهب في ظل الأزمات على أساس أن أسعارها تكون منخفضة مقارنة بأسعار الذهب، ولكن على الأجل الطويل ستجني أرباحًا مضاعفة عن أي ارتفاعات كبيرة فى سعر الذهب"، على حد قوله.

 ما يجب معرفته قبل شراء الذهب؟

إذا كنت ترغب في إضافة الذهب إلى محفظتك، فإن أسهل طريقة هي صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع سعر الذهب. إذ يتيح لك القيام بذلك تتبع أداء الذهب مقارنة ببقية محفظتك ويمنعك من إنفاق مبالغ كبيرة لامتلاك الذهب الفعلي، بحسب تقرير شبكة CNBC المشار إليه، والذي أشار إلى أنه:

  • على مدار الـ 15 عامًا الماضية، حققت صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع السعر الفوري للذهب عائدًا سنويًا بنسبة 5.5 بالمئة مقارنة بعائد 15.3 بالمئة في مؤشر S&P 500.
  • أما بالنسبة للتضخم، فإن سجل الذهب عبارة عن حقيبة مختلطة. على الرغم من التضخم الثابت منذ عام 1988، فقد حقق الذهب عائدًا سلبيًا خلال 18 عامًا تقويميًا، بما في ذلك عامي 2021 و2022، وهي سنوات شهدت تضخمًا مرتفعًا بشكل خاص.
  • يفضل بعض المستثمرين الاحتفاظ بتخصيص صغير من الذهب لأنه يوفر راحة البال عندما تكون الأصول الأخرى في انخفاض.

ونقل التقرير عن مؤلف كتاب "الركائز الأربع للاستثمار"، ويليام بيرنشتاين، قوله:"عندما تتدهور كل الأمور الأخرى، فإن الذهب هو الشيء الوحيد الذي من المرجح أن يحقق نتائج جيدة". ويشبه ذلك بـ "التأمين على المنزل" والذي يكون له أيضًا عائد مرتفع عندما تتعرض لحريق.

ولكن على المدى الطويل، ستكون أفضل حالًا مع الأصول التي ستنمو وتحقق عوائد بمعدل مضاعف (..).

وبدوره، أشار الخبير الاقتصادي، الدكتور علي الإدريسي، لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، لأهمية "التنويع" في الاستثمار والادخار، وأن يكون الذهب جزءاً من هذه المحفظة، كملاذ آمن.

وأضاف الإدريسي: هناك من يرفض ذلك؛ بالنظر إلى العوائد الاستثمارية الأخرى من استثمارات أو من تجارة وخلافه.. وعلى الجانب الآخر يظل الذهب وسيلة استثمارية مفضلة لمن لا يملك موهبة الاستثمار والتجارة ويسعى للحفاظ على مدخراته.