السعودية وروسيا ودول عربية يعلنون خفضاً طوعياً لإنتاج النفط يتجاوز 1.5 مليون برميل

أعلنت السعودية والإمارات والعراق والكويت وعُمان والجزائر عن تخفيض طوعي في إنتاج النفط بنحو 1.071 مليون برميل يومياً، فيما أعلنت روسيا تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.

صرح مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية، أن المملكة ستنفذ تخفيضًا طوعيًا في إنتاجها من البترول الخام مقداره 500 ألف برميل يوميًا، ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عددٍ من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها.
وأوضح المصدر أن هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك+)، الذي عُقد في 9 ربيع الأول 1444هـ، الموافق 5 أكتوبر 2022م.

وأكد المصدر المسؤول في وزارة الطاقة أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

يأتي ذلك، فيما قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارًا من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023 وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+".
وأضاف أن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط بالإضافة إلى أنه يأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لـ"أوبك+" الذي عقد في 5 أكتوبر 2022، نقلاً عن وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأعلن العراق تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 211 ألف برميل يوميا، فيما أعلن وزير النفط الكويتي تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 128 ألف برميل يوميا.

وأعلنت عُمان تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 40 ألف برميل يوميا. وأعلنت الجزائر تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 48 ألف برميل يوميا.

يذكر أن "أوبك+" من المقرر أن تعقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية غدا الاثنين عبر تقنيات الاتصال المرئي.