الأربعاء 11 أيار 2022

2:07 م

بالصورة: سابقة انتخابية خطرة.. صناديق لن تُفرز في 15 أيار؟

المصدر: MTV

في سابقة خطرة وغريبة قد تعطّلُ المسار الديمقراطي والطبيعي لانتخابات لبنان، يبدو أن بعض صناديقٍ اقتراع المغتربين سيتأخر وصولها إلى ما بعد 15 أيار، موعد إتمام الاستحقاق في لبنان.

فقد أعلنت شركة DHL التي تقوم بعملية نقل صناديق الاقتراع من الخارج إلى لبنان، بأن بعض صناديق الاقتراع متوقّعٌ وصولها إلى لبنان في 17 أيار، أي بعد يومين من انتهاء عملية الاقتراع في لبنان الاحد المقبل، وهو أمر يتنافى مع المسار الواجب إتمامه في ما يتعلق بشفافية الانتخابات.

لذلك، فإن المطلوب من وزارة الخارجية أن تستدرك هذا الموضوع حالا وتعمدَ إلى التأكد من وصول صناديق الاقتراع فورا إلى لبنان حتى يُصارَ إلى فرزها مساء 15 أيار، مع بقية الصناديق المخصصة لاقتراع المقيمين، حتى لا تشوب الانتخابات أي علامات إستفهام.

وبعد الصورة التي انتشرت عن أن الوقت المقدّر لوصول بعض الحقائب الدبلوماسية الخاصة بانتخابات الخارج هو 17 أيار 2022، أي بعد يومين من يوم الانتخابات العامة في 15 أيار، تواصلت لادي مع وزارة الخارجية التي أوضحت أن 17 أيار هو الوقت الأقصى لوصول الحقائب، إلا أنها ستصل في الوقت المحدد قبل يوم الانتخابات بحسب الاتفاق المبرم مع شركة DHL.