جرباقة: التعليم المدمج ضروري لإنصاف الطلاب وهناك 95% غير قادرين على دفع سعر لقاح كورونا

لفت عضو مجلس نقابة الاطباء في بيروت ورئيس هيئة الطوارىء في حزب الكتائب الدكتور برنارد جرباقة الى المبادرة  في موضوع العودة الى المدارس بطريقة آمنة لأن صحة الأطفال هي أولوية، ولدي عدد من الملاحظات ومستمرون باجتماعاتنا بين نقابة الأطباء ووزارة التربية للدفع بعودة التعليم الدمج لاستحالة التعليم عن بعد.

وفي حديثٍ له ضمن برنامج "نقطة عالسطر" مع الزميلة "نوال ليشع عبود" عبر أثير إذاعة صوت لبنان 100,5 قال:" طالبنا بتحصين القطاع التربوي لأنه قطاع حيوي ومهمّ جدّاً في البلد".

وتابع:" لا بد من العودة الى المدرسة بنظام مدمج، وقد درسنا لائحة بالأطفال والأهل ممن لديهم أمراض مزمنة، ومن هم الأساتذة الذين يجب أن يُعلّموا عن بُعد بسبب أمراض أو عدم قدرتهم على تحمّل العدوى".

وأضاف جرباقة:" قبل الأعياد فتحنا الحضانات 4 أشهر والمدارس شهرين وقد سُجّلت حالة وحيدة لتفشي الوباء بسبب عدم الالتزام بالاجراءات الصحية، ورفضنا فتح الكازينو وأماكن اللهو وإقفال المدارس".

وفي سياقٍ متّصل قال:" اذا كان هناك 5% في لبنان قادرون على دفع ثمن اللقاح لتلقّيه "كان به" لكن الـ95% من المواطنين غير القادرين على دفعه من حقهم تلقّي اللقاح مجاناً".

أمّا بالنسبة لفعالية اللقاح أمام الفيروس المتحوّر فأجاب:" من الواضح ان اللقاحات بامكانها تغطية المتغير البريطاني من فيروس كورونا، وتلقّي اللقاح بأسرع وقت يحمي من تحوّراتٍ أكبر، وهذه المتحوّرات مع تغيرها لم تتغير طبيعة التعامل مع الوباء وفقاً للعلم"، وشدّد على أن المتحوّرات تغير من سرعة الانتشار وليس من حدّة المرض لذلك لا داعي للإستمرار بالتعليم عن بعد فقط ومن الممكن علمياً العودة الى التعليم المدمج.

وقال جرباقة:" عملياً من الضروري التواجد في المدرسة لأن الطفل الفقير غير قادر على التعلم عن بعد والدول الخارجية تريد شهادات للطلاب الذين سيذهبون اليها، ومن الغريب اغلاق المدارس وفتح باقي القطاعات، وتبين قبل الأعياد أن الأطفال لم ينقلوا الفيروس بل المجتمع الأكبر ومن المعيب تحميل الأطفال أخطاء الأهل".