حنكش: الى متى ستستمر كارثة النفايات بملاحقتنا والحكومة تخيّرنا بين السيّء والاسوأ؟

لفت النائب الياس حنكش في الجلسة العامة لمجلس النواب الى ان الرحلة ٤١٩ لطائرة الميدل ايست التي كانت متوجهة الى ابو ظبي تعرّضت وركابها للخطر بسبب طيور مطمر الكوستابرافا المحاذي للمطار وهي مُنِعت من العودة من ابو ظبي قبل التأكد من سلامتها سائلا :"من المسؤول وإلى متى سنعرّض حياة المواطنين للخطر جرّاء المطامر العشوائية ؟".

وقال:" من جديد يريدون تخييرنا بين توسيع مطمر الموت في برج حمود التي تفوح منه رائحة كريهة وبين المحارق" سائلا:" كيف لسلطة عاجزة عن تركيب فلتر على دواخين الزوق أن تؤتمن على إدارة محارق؟ والى متى ستستمر كارثة النفايات بملاحقتنا والى متى ستبقى الحكومة تخيرنا بين السيّء والاسوأ اي بين توسيع المطامر او النفايات في الطرقات؟" متحدّثا عن توجه لتوسيع المطامر البحرية او اللجوء الى المحارق.

وأضاف:"كيف نذهب الى المحارق وهي تشكّل جريمة بيئية وصحية كبيرة نضيفها الى الجرائم البيئية التي تحصل لاسيما في المتن الشمالي، فطريق العطشانة - مار شعيا مليئة بالحفريات والكسّارات وحياة المارة معرّضة للخطر والسكان شبه معزولين".

وتابع حنكش:"الجريمة الأكبر في بقعاتة كنعان هي عملية طمر مجرى النهر، وتصدع حيطان السد المعرّضة للإنهيار جرّاء أخطاء المتعهد، الإستشاري ووزارة الطاقة الذين لم يحضروا جلسة الإستماع لدى المدعي العام البارحة، فأين المحاسبة ؟" مشيرا الى ان الوزارة ستلّزم السدّ مجدّدا لبناء جدران جديدة له بسبب سوء تنفيذه ما سيكلف الدولة اعباء جديدة يدفعها كالعادة المواطن.