رسالة السفارة الفرنسية لمواطنيها.. تحسّباً لحرب مفاجئة؟!

في سياق تحذيرات الدول لرعاياها في لبنان، برزت الرسالة التي وجهتها السفارة الفرنسية إلى مواطنيها المقيمين على الأراضي اللبنانية، وتتضمن مطالبتهم بتخزين الطعام والمياه والوقود والأدوية، بالإضافة إلى تجهيز أوراقهم الرسمية والثبوتية في حقيبة، تحسباً لحصول أي تطورات.

وحسب ما تشير مصادر متابعة لـ"المدن"، فإن كل الإجراءات التي تتخذها السفارة هي غير علنية. إذ كانت قبل أيام قد تواصلت مع مواطنيها وحددت لهم وفق أمكنة إقاماتهم شخصاً من قبلها للتنسيق معه، في حال حصول أي تطورات.
وتضيف المصادر، أن السفارة عملت في الأيام الماضية على نقل بعض الاحتياجات اللازمة إلى بعض المراكز الثقافية الفرنسية في عدد من المناطق، من بينها عبوات مياه، وبعض مستلزمات النوم، وذلك لتحويل هذه المراكز إلى أماكن إجلاء الفرنسيين إليها، في حال تطورت الأوضاع في جنوب لبنان.

ومما ورد في نص الرسالة التي وجهت مؤخراً إلى الفرنسيين:
المواطنون والمواطنات الأعزاء:

هذه الرسالة موجهة إلى المواطنين الفرنسيين المقيمين في لبنان، أو الفرنسيين الذين يجرون زيارة إلى الأراضي اللبنانية، وتهدف إلى التذكير باتخاذ بعض الإجراءات تحسباً لحصول أي تدهور في الأوضاع. لذا، يجب الاحتفاظ بمواد غذائية في المنزل تحسباً للبقاء فيه لفترة من الوقت، في حال اقتضت الظروف ذلك والبقاء داخل المنزل. كما تدعو الرسالة إلى تخزين الماء بما يكفي لفترة أسبوعين. ومن بين هذه المواد الغذائية، المعلبات والنشويات، بالإضافة إلى أدوية الإسعافات الأولية كـ"الأسبرين، كريم مطهر، والباراسيتامول".

وتشير الرسالة إلى ضرورة إبقاء الأوراق الثبوتية والمستندات الإدارية، كجواز السفر، والهوية، وبيانات القيد العائلية، بالإضافة إلى رخصة قيادة السيارة، وبطاقات الإئتمان، إلى جانب مفاتيح السيارة، المنزل والمكتب.. مع ألعاب للإطفال وما يشغلهم ويلهيهم، بالإضافة إلى مبلغ نقدي يصل إلى 1000 دولار أميركي بأوراق نقدية من الفئة الصغيرة، والاحتفاظ دائمًا بما يكفي من الوقود في السيارات.

وتطلب الرسالة أن يتم تجهيز حقيبة جاهزة للإستخدام سريعاً في حالة مغادرة المنزل، تحوي ليترين من الماء عن كل يوم للشخص الواحد، بالإضافة إلى مصابيح إضاءة، وشواحن الهواتف المحمولة، وبعض الملابس والأحذية، معه بطانيات النوم، ومستلزمات النظافة الشخصية، وأكياس النفايات. أما في حال سماع أصوات انفجارات وعمليات قصف، فيجب البقاء بعيداً من النوافذ والشرفات، والتموضع في غرفة مغلقة، وعدم المخاطرة بالخروج بل الانتظار.
وطلبت السفارة أيضاً من الفرنسيين تحديث بياناتهم الشخصية، والتواصل مع القنصلية للحصول على المزيد من التعليمات.