الخميس 24 آذار 2022

11:51

سلام: صندوق النقد الدولي متفائل والمفاوضات معه مستمرّة وإيجابيّة

المصدر: Kataeb.org

 لفت وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام الى  ان مسؤولية وزارة الاقتصاد كبيرة جداً اليوم، لهذا لم أترشّح للانتخابات النيابية، معتبرا أنّ الفراغ السنّي عاجز عن أن يملأه شخص واحد.

وعن توزيع الطّحين للأفران قال سلام ضمن برنامج "صار الوقت" عبر Mtv: "هناك فوضى عارمة وطلبتُ عدم توقيع أيّ ورقة في الوزارة خصوصاً في ما خصّ التوزيع ولا أفهم لماذا مديرية الحبوب والشمندر السكري تنتمي لوزارة الاقتصاد وليس وزارة الزراعة؟

وقال: "صندوق النقد الدولي متفائل أكثر منّا والمفاوضات معه مستمرّة وإيجابيّة والمتطلّبات للاتفاق ستكون قاسية والمجتمع الدولي اتّخذ سابقاً قراراً بالوقوف إلى جانب لبنان".

ولفت وزير الاقتصاد الى ان كلّ ما يتعلّق بموضوع الخضار هو من مسؤولية وزارة الزراعة خصوصاً الأسعار ومراقبتها، مشيرا الى انه يعمل مع وزير الزراعة للسعي إلى ضبط الأمور قبل شهر رمضان وفتح أسواق الخضار الشعبية في بيروت وطرابلس.

واضاف: "أطمئن الناس وأعدهم بأنّني سأبذل جهدي لمكافحة غلاء الأسعار وضبط الوضع إلى حين الخروج من الأزمة".

وفي موضوع الأمن الغذائي، شدّد سلام على أنّ "تأمين الأمن الغذائي ضروريّ في هذه المرحلة"، لافتاً إلى أنّ "البديل عن القمح الأوكراني سيكون من الهند وأميركا وبعض الدول الأوروبية إذا تمكنّا من الوصول إلى نتيجة معها".

واعتبر سلام ان المطلوب إعادة هيكلة قطاع التأمين لأنّه يمكن أن يُعيد ثقة الناس بالشقّ المالي خصوصاً وأنّ مختلف المرافق الحيويّة مثل المستشفيات تُعاني بسببه.

واشار الى ان الحكومة السابقة أعلنت عن البطاقة التمويليّة قبل أوانها وتفاجأنا عند تسلّم الوزارة بأنّها تتطلّب المزيد من العمل بعد.