آخر تطورات الجنوب: اغتيال ثلاثة عناصر من الحزب وغارتان في خربة سلم بالقرب من منزل "الطويل" قبيل تشييعه

في الوقت الذي تسعى فيه عواصم القرار الدولي لإيجاد حلٍّ ديبلوماسي يُجنّب لبنان براثن الحرب والدمار، لا يزال منسوب التوتر مرتفعاً على الحدود الجنوبية حيث لم تتوقف العمليات منذ الثامن من تشرين الأول الفائت. وفي سياقٍ مُتّصل استفاق الجنوب على غاراتٍ جويّة اسرائيلية وقصفٍ مدفعي، صباح اليوم الثلاثاء.

ويشهد "ميدان" الجنوب تصعيداً متسارعاً مع تكثيف الجيش الإسرائيلي غاراته على البلدات مستهدفاً الآليات والمنازل السكنيّة بشكل مباشر، والقياديين في "حزب الله".

استهدافات اسرائيلية صباح الثلاثاء

في آخر المستجدات الميدانية، نفّذ الجيش الإسرائيلي غارتين في بلدة خربة سلم الجنوبية بالقرب من منزل القيادي في حزب الله الذي اغتيل أمس وسام الطويل قبيل بدء مراسم تشييعه، واستهدف سيارة وفق ما تظهر الصور والفيديو، ومصادر صحافية تفيد عن سقوط جرحى.

وتعرّضت المنطقة الواقعة بين وادي الحجير وبلدة الغندورية لغارة إسرائيلية بحسب صحيفة النهار، والغارة المُشار اليها تم خلالها استهداف سيارة من نوع "رابيد" في المنطقة المذكورة، فيما تفيد معلومات صحافية عن عملية اغتيال جديدة.

ووفقاً لرويترز فقد قتل ثلاثة من عناصر "حزب الله" في غارة على سيارتهم في الغندورية.

الاستهداف الإسرائيليّ وقع على مسافة قريبة من مدرسة الغندوريّة الرسميّة، وتسبّب بحالة ذعر في صفوف التلاميذ. 

وسُجّل إصابات طفيفة جراء مسيرة لعدد من المسعفين الذين كانوا يحاولون الاقتراب من السيارة المستهدفة بالغندورية.

وكان قد أغار الطيران الحرب الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء على بلدة كفركلا الجنوبية على مبنى من 3 طبقات في القطاع الشرقي، وفي السياق عينه أفاد مراسل kataeb.org عن قصفٍ مدفعي اسرائيلي استهدف أطراف بلدات عيترون، يارون، مارون الراس وعيتا الشعب في القطاع الأوسط، صباح اليوم.

وأصيب منزل في بلدة رميش الحدودية جرّاء قصف مدفعي اسرائيلي، ووفقاً لشاهد عيان من البلدة، فحزب الله كان قد أطلق صواريخ باتّجاه اسرائيل بالقرب من المنزل المستهدف.

عمليات حزب الله

أعلن حزب الله في جملة بيانات عن استهداف كل من ثكنة يفتاح عند الساعة 9:40 من صباح يوم الثلاثاء 9-1-2024، وموقع البغدادي القريب من كريات شمونه عند الساعة 9:35 من صباح يوم الثلاثاء 9-1-2024.

ونقلت قناة العربية عن مصادر، محاولة حزب الله استهداف منصة الغاز الإسرائيلية "كاريش" بمسيراتٍ هجومية. 

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن سقوط صواريخ او مسيّرات انتحارية داخل قاعدة القيادة الشمالية للجيش "الإسرائيلي" في صفد، وأكّد حزب الله العملية في بيانٍ جاء فيه: "في إطار الرد على اغتيال صالح العاروري ‏‏في الضاحية الجنوبية لبيروت و‏اغتيال ‏وسام الطويل، تم استهداف ‏مقر قيادة المنطقة الشمالية التابع للجيش الإسرائيلي في مدينة صفد ‏(قاعدة دادو) ‏بعدد من المسيرات الهجومية الانقضاضية".‌

وأكّد الجيش الإسرائيلي تعرض أحد مقراته في الجبهة الشمالية لهجوم دون وقوع أضرار.

وسابقاً أعلن حزب الله في بيان عن استهداف موقع المالكية الإسرائيلي عند الساعة 9:30 من صباح يوم الثلاثاء 9-1-2024 بالأسلحة المناسبة، وتم إصابته إصابة مباشرة.‏ ‏ ‏

وكانت قد أشارت القناة 14 الإسرائيلية إلى إطلاق صواريخ من لبنان تجاه يفتاح والمنارة تزامن مع الخشية من تسلل طائرات مسيّرة، وكانت قد سمعت صفارات الإنذار في مستوطنات ديشون، يفتاح، المالكية، راموت نفتالي، أفيفيم، يرؤون، وبرعام بالجليل الأعلى خشية تسلل طائرات مسيّرة. 

"الحزب" ينعى عناصره

نعى حزب الله عنصره عيسى علي نور الدين "علي نجمة" من بلدة برج قلاويه في جنوب لبنان وسكان منطقة حي السلم في الضاحية الجنوبية لبيروت ظهر اليوم الثلاثاء.

ونعى "الحزب" العنصر  محمد شريف السيد ناصر "السيد شريف" من بلدة حي الفيكاني في البقاع.

إسرائيل تعلن مسؤوليتها عن اغتيال وسام طويل

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن تل أبيب تقف وراء اغتيال القيادي في "حزب الله" وسام الطويل، على الرغم من أن إسرائيل لم تعلن رسميا مسؤوليتها عن الاغتيال,

وقال يسرائيل كاتس في مقابلة مع "القناة 14": "فيما يتعلق بالهجوم على جنوب لبنان، فقد تحملنا المسؤولية عن اغتيال قائد قوة الرضوان".

وأضاف كاتس: "هذا جزء من الحرب.. نحن نلحق الضرر بأعضاء حزب الله والبنية التحتية والأنظمة التي وضعوها لردع إسرائيل..وضعنا هدفا لإعادة الأمن لسكان الشمال".

وقد قتل القيادي طويل يوم الاثنين بضربة إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة خربة سلم الواقعة على بعد حوالى 11 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل.

وكان حزب الله قد نعى الطويل في وقتٍ لاحق، وكان لافتاً استخدام صفة "قائد" عند نعي أحد عناصره، للمرة الأولى منذ إطلاقه للقذيفة الأولى في الثامن من تشرين الأول الماضي.

وكان طويل القيادي العسكري الأعلى رتبة في "حزب الله" الذي تغتاله إسرائيل منذ بدء التصعيد عند الحدود اللبنانية الجنوبية.

ليل الإثنين - فجر الثلاثاء: اشتباكات مستمرّة

وتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي بعد منتصف ليل الإثنين - الثلثاء وتعرّضت قرابة الساعة الواحدة من فجر اليوم، أطراف عدّة قرى في القطاع الغربي لسقوط عدد من القذائف ترافقت مع إطلاق قذائف مضيئة في سماء المنطقة.

وحلّق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً إلى مشارف مدينة صور، وبعمق وصل إلى فوق مجرى نهر الليطاني، بالتزامن مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في قضاءي صور وبنت جبيل.

وقصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي الثقيلة قرابة الأولى والنصف من بعد منتصف الليل، أطراف بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب ورامية والجبين والضهيرة وعيتا الشعب وشحين، كما سمعت أصوات تردّد صداها في المنطقة ناتجة عن انفجار لصاروخ إسرائيلي من القبة الحديدية فوق بلدة الناقورة، أطلقت على إثره قوات اليونيفيل صفارات الإنذار.

كما طاول القصف المتقطّع قرابة الثانية من بعد منتصف الليل جبل اللبونة في محيط بلدة الناقورة.

وفجراً، قصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي أطراف بلدات الناقورة ويارين والجبين والضهيرة وعيتا الشعب وشيحين