قرار وقف تنفيذ مذكرة التوقيف بحق فنيانوس يدفع بالأهالي نحو التصعيد... ووكلاء الدفاع يطلبون رد القاضي سليمان

نفّذ أهالي ضحايا تفجير مرفأ بيروت إعتصاماً أمام قصر العدل في بيروت في تمام الساعة 11 قبل ظهر اليوم، وذلك احتجاجاً على قرار المحامي العام التمييزي، القاضي صبوح سليمان بوقف تنفيذ مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحق وزير الأشغال العامة والنقل السابق يوسف فنيانوس، التي أصدرها القاضي طارق البيطار في 16 أيلول العام 2021، بعد تغيب المستدعى عن جلسة استجوابه ورفضه المثول أمام البيطار.

وتقدّم وكلاء الدّفاع عن أهالي الضحايا بطلب أمام محكمة التمييز لرد المحامي التمييزي القاضي صبوح سليمان لإصداره قراراً بوقف تنفيذ مذكرة التوقيف الغيابية بحق الوزير السابق يوسف فنيانوس في ملف المرفأ، معتبرين أنّ هذه الصلاحية تعود إلى المحقق العدلي طارق البيطار في هذا الملف.

ولفت وليام نون، شقيق شهيد فوج الإطفاء جو نون، الى أن تفريغ الملف من الموقوفين نوع من الوقاحة، مؤكداً أن هذا الضغط لإخفاء الحقيقة لن ينفع.

من جهّته، اعتبر بيتر بو صعب، شقيق شهيد فوج الإطفاء جو بو صعب، أن الدولة تستخف بالأهالي وبالقضية، مؤكداً أن هذا ما سيدفهعم أكثر وأكثر نحو التصعيد.

وفي سياق منفصل، اعتبرت النائبة بولا يعقوبيان التي كانت متواجدة أمام قصر العدل، أن ما يتعرّض له رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل من حملات تخوين، تقوّيه وتؤكّد أنه على حقّ.