ما صحة استثناء السيارات العمومية وفتح المراكز التجارية الاثنين؟

لفت المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي، إلى أنه "يتم التداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ببيان صادر عن وزارة الداخلية والبلديات ينفي استثناء السيارات العمومية من قرار المفرد والمجوز"، مؤكدا أنه "لم يصدر أي بيان بهذا الخصوص".
أضاف: "كما وأوردت بعض الوسائل الاعلامية معلومات غير دقيقة عن المحلات والنوادي التي ستفتح أبوابها مطلع الأسبوع المقبل، لذا يتمنى المكتب على الجميع توخي الدقة في نشر المعلومات والاستناد حصرا إلى التعاميم التي تصدر عن وزارة الداخلية والبلديات في كل ما يتعلق بإعادة فتح أو إغلاق المؤسسات".

طليس: استثناء السائقين العموميين من قرار المفرد والمزدوج

وكان رئيس "اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان" بسام طليس، قد أعلن في بيان، أنه تم الإتفاق مع وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، على استثناء السائقين العموميين من قرار "المفرد والمزدوج" بالسير على الطرقات يوميا، اعتبارا من يوم بعد غد الإثنين.
وجاء في بيان طليس: "نظرا للظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر على اللبنانين عموما والسائقين خصوصا، وبعد التواصل مع معالي وزير الداخلية والبلديات الصديق العميد محمد فهمي، وانطلاقا من حسه الانساني، تم الاتفاق على استثناء السائقين العموميين من قرار المزدوج والمفرد، بالسير على الطرقات يوميا، وعليه فإنني أعلن باسم معاليه والاتحادات، البدء بتطبيق هذا القرار اعتبارا من صباح يوم الاثنين 1/6/2020، مع الالتزام بجميع اجراءات التعبئة العامة. شكرا معالي الوزير".

التعبئة العامة الى مزيد من التراجع... والمراكز التجارية تفتح الاثنين

وكانت الـLBCII قد أوردت في تقرير تحت عنوان: "التعبئة العامة الى مزيد من التراجع... والمراكز التجارية تفتح الاثنين" أنه ومن منتصف ليل الأحد المقبل تبدأ رزمة جديدة من التدابير على مستوى التخفيف من إجراءات التعبئة العامة، أولها أن حظر التجول اصبح من منتصف الليل حتى الخامسة فجرًا بدلا من السابعة مساء حتى الخامسة فجرًا، يترافق ذلك مع فتح المزيد من القطاعات في مقدمها المجمعات التجارية، هذه المجمعات التي كان أصحابها قد نقلوا اليوم الى رئيس الحكومة معاناتهم وتحذيرهم من الاغلاق النهائي وصرف الالاف من العاملين فيها تستأنف العمل الاثنين بمختلف أقسامها باستثناء دور السينما وصالات الحفلات العاملة فيها، الكازينو سيعود بدوره الى الحياة الاثنين.

كل هذه القطاعات تعود الى الحياة وفق الشروط الصحية التي سبق وان اتخذت عند إعادة فتح البلد في المرحلة الاولى، اي الحفاظ على أكبر قدر ممكن من إجراءات الوقاية والتباعد الى جانب الالتزام بقرار وضع الكمّامات عند التنقل سيرًا على الأقدام أو لدى الدخول الى المجمعات على ان تلتزم تلك المؤسسات بتدابير الوقاية والتعقيم والشروط الصحية المنصوص عليها.

بعد أسبوع من الاثنين المقبل، سيعاد فتح المزيد من القطاعات، فبعد السماح بفتح احواض السباحة في وقت سابق، تفتح الشواطئ امام روادها بعد أسبوع.

 صالات السينما والمسارح والحفلات ومراكز ألعاب التسلية والملاهي الليلية تبدأ الاستعداد لاستقبال موسم الصيف بعد أسبوع من يوم الاثنين، كل هذا ضمن نظام المفرد المجوز حتى إشعار آخر.