هوكشتاين: لمست أن لبنان وإسرائيل لا يرغبان بتصعيد الوضع

وصل في الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم الى بيروت، الموفد الأميركي آموس هوكشتاين.

هوكشتاين من عين التينة: لا نريد ان نرى الصراع في غزة يتمدد نحو لبنان وندعو الى التطبيق الكلي للقرار 1701

قرابة الثانية حطّ في عين التينة، حيث استقبله رئيس مجلس النواب نبيه بري. وبعد اللقاء، قال:  "لا نريد ان نرى الصراع في غزة يتمدّد نحو لبنان وندعو الى التطبيق الكلي للقرار 1701".

وقال هوكشتاين: "حضرت الى لبنان اليوم لأن الولايات المتحدة الاميركية تهتم كثيراً بلبنان وشعبه وخصوصًا في هذه الأيام الصعبة" .

أضاف: "نقدم تعازينا للضحايا المدنيين، وكان لي حوار جيد مع رئيس مجلس النواب، واستمعت لوجهة نظره حيال ما يجري، كما أطلعته على ما تقوم به الولايات المتحدة الاميركية التي لا تريد لما يحصل في غزة ان يتصاعد ولا تريد له ان يتمدد الى لبنان" .

وختم: "إن المحافظة على الهدوء على الحدود الجنوبية اللبنانية على درجة عالية من الاهمية بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية وكذلك يجب ان يكون بالنسبه للبنان وإسرائيل هذا ما ينص عليه القرار الأممي 1701 ولهذا صمّم".

هوكشتاين من السراي: على جميع الأطراف تنفيذ القرار 1701

وتوجه بعدها الى السراي الحكومي للقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، حيث اجتمعا في حضور وزير الخارجية  والمغتربين عبدالله بو حبيب والسفيرة  الاميركي دوروثي شيا  ومستشاري رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس وزياد ميقاتي.

وقد أبلغ هوكشتاين رئيس الحكومة أنه يزور لبنان موفدا من الرئيس الاميركي جو بايدن، لبحث الوضع في جنوب لبنان، وانه لمس من خلال محادثاته ان لبنان واسرائيل لا يرغبان بتصعيد الوضع. 

ودعا هوكشتاين جميع الاطراف الى احترام القرار الاممي  الرقم 1701 وتنفيذه كاملا، كما أكد مجددا دعم الجيش لبسط سيادة الدولة اللبنانية على كل اراضيها.

وقال ان البحث جار حاليا في سبيل التوصل الى هدنة انسانية في غزة، قبل الانتقال الى مراحل الحل الاخرى.

التطورات على الحدود الجنوبية بين قائد الجيش وهوكشتاين

واستقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، هوكشتاين، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

ابراهيم عرض مع هوكشتاين التطورات وسبل تحييد لبنان عن الصراع في غزة

 واستقبل اللواء عباس ابراهيم، في مكتبه، في بيروت، مستشار الرئيس الأميركي آموس هوكستين، في حضور السفيرة الاميركية  دوروثي شيا.

وخلال اللقاء، تم عرض المستجدات والتطورات على الساحة الإقليمية والدولية وسبل تحييد لبنان عن الصراع في غزة.

في سياق متصل، أفادت مصادر الحدث أن هوكستين في بيروت ليتفاوض بشأن ملف الرهائن الإسرائيليين مع وسيط من حماس.

هوكستين بعد لقائه بو صعب: ضرورة إبعاد الحرب عن لبنان

واستقبل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في مكتبه في مجلس النواب كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن آموس هوكستين، بحضور السفيرة الأميركية دوروثي شيا والوفد المرافق.

وتناول البحث التطورات الأخيرة بسبب الحرب على غزة والاعتداءات الأخيرة على جنوب لبنان وانعكاسات ذلك على المنطقة.

وأكد بو صعب أن "الحل يجب أن يبدأ بوقف سريع لإطلاق النار واحترام القوانين الدولية ووقف قتل المدنيين والأطفال".

من جهته، أكد هوكستين "ضرورة إبعاد الحرب عن لبنان والحفاظ على الاستقرار والأمن".