LAU و USAID يحتفلان بتخريج 66 طالباً وطالبة

واستهل الحفل بكلمة لعريفه الاستاذ ايلي سميا، وتلاه شهادة للخريج حسين علي ياسين عن تجربته مع الجامعة اللبنانية الاميركية LAU من خلال USP وكيف اتاح له ذلك الارتقاء الى مستوى اكاديمي مميز والمشاركة في أنشطة متنوعة لخدمة المجتمع سواء من خلال الاعمال التطوعية، أو دعم البيئة المحيطة من خلال تخصصه.

وتوجه الرئيس الدكتور معوض بالتهنئة الى الطلاب والطالبات واهاليهم على النجاح والاحتفال بهذه المناسبة المميزة، ونوه بمرور عشر سنوات على انطلاقة برنامج المنح الدراسية الجامعية (USP)، الامر الذي يتقاطع تماماً مع اهداف LAU في التمايز الاكاديمي والتعليم النوعي وخدمة المجتمع وخلق جيل مبدع وخلاق. وتحدث معوض عن تفوق طلاب البرنامج الاكاديمي وانخراطهم في الانشطة التطوعية التي تعزز مهاراتهم وتؤهلهم لادوار مهمة في مجتمعاتهم، دون ان ينسى الاشادة بالجهود التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين والخريجات وصولاً الى هذا المستوى المتقدم. ووجه معوض تحية الى الشعب الاميركي الذي اتاح كرمه وعطاءاته الفرصة امام الخريجين والخريجات لتحقيق احلامهم، والتي ما كانت ممكنة لولا المنحة الاميركية. وقال ان LAU تلتزم روحية هذه المبادرة الاميركية في العطاء والالتزام الاكاديمي، واكد للخرجين والخريجات وقوف الجامعة الى جانبهم تماماَ مثل عائلاتهم وكجزء من هويتهم الثقافية والتربوية، وختم بتكرار التهنئة.

واحتفى نائب رئيس بعثة السفارة الاميركية ريتشارد مايكلز في كلمته الى الخريجين والخريجات بالعلاقة المميزة بين الديموقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والمبادئ التي تتقاسمها الولايات المتحدة الاميركية مع الشعب اللبناني، واوضح ان دولته انفقت 150 مليون دولار اميركي منذ العام 2010 على التعليم في لبنان، وخلص الى "ان التعليم هو اقوى اداة للتغيير في العالم" وتمنى للخريجين النجاح في حياتهم المهنية.

وكانت كلمة للدكتورة سالم التي اعتبرت التخرج من الايام المهمة في الجامعة واشادت بالعلاقة المثمرة بين LAU و USAID والتي اتاحت الفرصة امام 675 طالباً وطالبة لتلقي المنحة الدراسية الجامعية. وشددت على ان الطلاب الـ 66 قاموا بمشاريع وخدمات تطوعية في بلاد تحتاج بشدة الى الدعم والمساندة وكررت الشكر الى الشعب الاميركي على دعمه واتاحته الفرصة للشباب والشابات في منطقة الشرق الاوسط للتعلم.

وشرح سميا في كلمته بعض مسارات العمل في مكتب شؤون التواصل الخارجي والالتزام المدني وكيفية التفاعل مع الطلاب والطالبات ومعدلات النجاح المميزة التي حققوها، اضافة الى المشاريع المجتمعية التي انخرطوا فيها منذ العام 2011 والتي بلغت 1159 قصة نجاح موثقة تضمنت 540 مشغل وورش تدريب.

كذلك تحدث عبدالله الخال عن الفروع الـ 44 لمكتب الخريجين المنتشرة في انحاء العالم والتي تضم 50 الف خريج وخريجة، وتمنى على المتخرجين عدم الاستهانة بهذا الامر وحضهم على الفخر بالجامعة لانهم العامود الفقري لها. 

  واستعرض خريجان من برنامج المنح الجامعية تجربتهما في جامعة LAU والاثر الايجابي الذي تركته المنحة الدراسية  الاميركية على مساريهما الشخصي والمهني وتم عرض مقطع فيديو لخريج الدفعة الثانية للنسخة السابعة من برنامج المنح الجامعية، علي طوربا من طرابلس كقصة نجاح بالإضافة إلى عرض فيديو  أخر لـ ماريز ابي حيدر من بسكنتا. وكانت كلمة مقتضبة لـ بن غاريت من USAID  شكر فيها LAU على الاحتراف في اداء رسالة التعليم الجامعي، وتوجه بالتهنئة الى الخريجين.

ونجح برنامج USP منذ انطلاقته العام 2010 في تأمين المنح الجامعية الى 675 طالباً وطالبة تخرج او سيتخرج منهم 482 طالباً وطالبة، مع الاشارة الى ان 80 في المئة من خريجي وخريجات البرنامج حصلوا على وظائف مختلفة بعد تخرجهم، وهذا إنجاز مهم جداً للجامعة اللبنانية الاميركية LAU. ويغطي برنامج المنح الجامعية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدوليةUSAID  نفقات التعليم الجامعي للطلاب المحتاجين ممن يتم اختيارهم استناداً الى توزيع مناطقي وطائفي وجندري شرط توفر الكفاءة والتفوق لدى الطالب. وما كان برنامج المنح ليصبح ممكنناً إلا بدعم من الشعب الأميركي وحكومة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID)).