يوسف دياب يكشف عن هدف زيارة الوفود القضائية الأوروبية إلى لبنان

أشار الصحافي المتخصّص بالشؤون القضائية يوسف دياب إلى أن "الهجمة" الأخيرة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تؤجّل زيارة أي وفد قضائي أوروبي والسلطة السياسية الحاكمة تخشى أي تحقيق دولي مع حاكم مصرف لبنان لأن ملفّاتهم ستكون مكشوفة أمام العدالة الخارجية.

دياب وفي حديثٍ ضمن برنامج "الحكي بالسياسة" عبر صوت لبنان قال: "الهدف الأساسي للأوروبيين هو معرفة مصير ومصدر الأموال التي تم تحويلها إلى بلادهم والشبهة الوحيدة والمعزّزة اليوم هي العمولة الناتجة عن سندات اليوروبوند، ولو القضاء اللبناني ادّعى على حاكم المصرف المركزي منذ الصيف الفائت فلم يكن هناك أي داعٍ لقدوم وفد قضائي أوروبي إلى لبنان". 

وتابع: "هناك إرتباط عضوي بين المنظومة الحاكمة وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وهو المسؤول عن النقد في البلد وبيده "مفاتيح" كل الأحداث السابقة من تمويل الوزارات وغيرها وعلى سبيل المثال صرف أكثر من 40 مليار دولار على وزارة الطاقة".

وفي الحديث عن التحقيق بجريمة تفجير مرفأ بيروت أضاف دياب: "تحقيق تفجير مرفأ بيروت دخل في موت سريري من الجهة اللبنانية، وهناك ضغوطات مورست لتأجيل الجلسات التي حدّدها القاضي طارق البيطار مقابل أن يوقف القاضي عويدات مفاعيل الادعاء على البيطار، وبتنا أمام توازن رعب في القضاء، وهناك محاولة لتدويل التحقيق في ملف المرفأ".