الجامعة اللبنانية الاميركية تقدّم 50 مليون دولار مساعدات للطلاب

اعلن رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) الدكتور جوزف جبرا ، ان الجامعة قدمت وستقدم اكثر من 50مليون دولار مساعدات مالية تشمل حوالى 60  في المئة من طلابها على امتداد العامين 2019-2020. وقال جبرا خلال حوار مع الاعلامي مارسيل غانم في برنامجه الحواري "صار الوقت" عبر شاشة MTV، ان هذه المساعدات تندرج ضمن بنود "خطة طوارئ" للتعامل مع الظروف الاستثنائية التي يمر فيها لبنان،بهدف مساعدة طلبتها على اتمام دروسهم الاكاديمية في شكل خاص، ومساندة الشباب اللبناني في شكل عام على تحمل اعباء التعليم الجامعي بمعايير عالمية دون ان يضطروا الى الهجرة.

وشرح جبرا خلال المقابلة عناوين رئيسة للخطة، منها: تقديم قروض مدعومة من دون فائدة لمدة الدراسة من رصيد الجامعة الخاص ما يسمح للأهالي بدفع الاقساط الجامعية بكلفة متدنية، وقبض الاقساط الجامعية بالسعر الرسمي المعتمد لليرة اللبنانية دون الاخذ في الاعتبار تقلبات سعر صرف الدولار في السوق اللبناني.

وتحدث الدكتور جبرا بإسهاب عن مساعدة الطلاب مالياً لتجاوز الازمة الحالية من خلال زيادة حجم الميزانية المخصصة للمنح الجامعية العاجلة التي تجاوزت خمسة ملايين، اضافة الى العمل على رفع نسبة الطلاب المسجبراتفيدين من برنامج المنح الجامعية الى أكثر من 60 في المئة من طلابها.وتأمين المزيد من التسهيلات في الدفع للطلاب، واتاحة المزيد من الوقت امامهم لتسديد اقساطهم الجامعية. واشار جبرا الى المبادرات التي يقوم بها العاملون في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الاميركية – مستشفى رزق وخصوصاً الاطباء لجهة تخصيص يوم دعم لمساعدة المجتمع المحلي.

واشار جبرا الى خطوات "تقشف" عدة على صعيد الانفاق في الجامعة، وحض كل المؤسسات الجامعية والتعليمية على المساهمة في المساعدة على تجاوز هذه الازمة بالتضامن الاجتماعي، وخلص الى التأكيد ان الجامعة وبدعم كامل من مجلس الامناء باشرت تطبيق بنود عدة من الخطة فوراً.