بالفيديو والصور- توتر في محيط مجلس النواب

تحوّل المشهد بسرعة إلى محيط مجلس النواب، مع توجّه مجموعة شبّان إلى أمام إحدى بوابات الحديد المقابلة للمجلس قبيل بدء القداس الإلهي عن أرواح ضحايا الانفجار في مرفأ بيروت، عند السادسة مساءً.

وعمد الشبان إلى رمي الحجارة بكثافة نحو المجلس، مع محاولات عدّة لإزالة الأسلاك الشائكة المثبّتة فوق البوابة، في حين تسلّق أحد الشبان بوابة الحديد في محاولة للعبور إلى الجهة الأخرى.

وباشرت القوى الأمنية بإلقاء القنابل المسيّلة للدموع باتجاه المتظاهرين في محيط المجلس لتفريقهم.

ويشهد محيط المجلس تعزيزات أمنية لقوى مكافحة الشغب مستخدمة خراطيم المياه وقنابل مسيلة للدموع وسط تراشق بالحجارة.

وتمّ إضرام النيران عند مدخل مجلس النواب المقابل لبلدية بيروت.

الى هذا، أفاد "الجديد" ان محتجين إقتحموا مكتب الشباك الموحد للمعاملات في الطابق الارضي في وزارة الإقتصاد وأحرقوا المستندات الموجودة فيه.

 

وافاد الصليب الأحمر عن تظاهرات بيروت انه  10 جرحى تم نقلهم من وسط بيروت و3 جرحى تم نقلهم من الجميزة و71 مصاب تم إسعافهم في المكان.

 

كما انها نفت نفياً قاطعاً ما يتم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام عن إستخدامها للرصاص المطاطي أو اي رصاص من نوع آخر لتفريق المتظاهرين.قوى الأمن الداخلي تحدثت في تغريدة عن مشاهد تظهر للرأي العام الاعتداءات على عناصر قوى الامن الداخلي وعدم التزام بعض المتظاهرين بالطرق السلمية في التعبير عن رأيهم. وقالت ان من يريد تطبيق القانون لا يجب ان يطلب منا مخالفته.

وفي تغريدة أخرى، كتبت:" أمام ارتفاع وتيرة أعمال الشغب والاعتداءات المتكرّرة على العناصر وإصابة عدد منهم، نطلب من المتظاهرين السلميين، حفاظاً على سلامتهم، الخروج فوراً من الاماكن التي تحصل فيها الاعتداءات".

وكأن هناك قرارا بقمع التظاهرات سريعا اذ أخلت قوى الامن ساحة الشهداء من المحتجين ملقية وابلاً من القنابل المسيلة للدموع تسببت بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق فيما أفادت معلومات ان خدمة الإنترنت في ساحة الشهداء معطلة بالكامل منذ الساعة السادسة مساءً.

هذا وينتشر الجيش أمام مبنى "النهار" مع تراجع المتظاهرين وسط مؤازرة أمنية من مكافحة الشغب.