تعديات حزب الله في رميش: شقّ طريق عسكرية داخل أحراج البلدة بطول كيلومتر تجعل الحزب أكثر قرباً من الحدود

كتب يوسف دياب في الشرق الاوسط:

عاد التوتر الأمني بين أهالي بلدة رميش (المسيحية) في جنوب لبنان، وبين «حزب الله» نتيجة خلاف على الأراضي ووجهة استصلاحها واستثمارها، فوقع إشكال ليل السبت ــ الأحد بين الطرفين تطوّر إلى إحراق خيم زراعية، قبل أن يتدخّل الجيش اللبناني ويعيد الأمور إلى طبيعتها. وأثار أهالي البلدة اعتراضهم على «تفرّد الحزب باستخدام أراضيهم لأهداف أمنية وعسكرية، فيما يمنع على أصحابها الوصول إليها وحتى التصرّف بها».

وأعلن أهالي رميش، في بيان أصدروه أمس، أن «أراضي البلدة وأملاكها وأرزاقها تتعرض لاستباحة وتعديات وتهديد لبعض المالكين من قبل قوى الأمر الواقع في المنطقة (حزب الله)، إذ تقوم هذه القوى بجرف مساحات واسعة من الأراضي واقتلاع أشجار وعمل إنشاءات، واستعمال معدات ثقيلة للحفر في أحراش تعود ملكيتها لأهالي رميش». وأشاروا إلى أن «هذه الأعمال تجري على مرأى ومسمع الجيش اللبناني الذي يعمل في منطقة خاضعة للقرار 1701 في الجنوب، وسط اعتراض وسخط كبيرين من الأهالي». وناشد رئيس بلدية رميش ومجلسها البلدي وكلّ الأهالي «المسؤولين في الدولة والمراجع الدينية وعلى رأسها البطريرك الماروني بشارة الراعي، التحرك السريع لوقف التحديات والتعديات الحاصلة على أهالي رميش وعلى أراضيهم وأملاكهم، ووضع حد لكل الممارسات والتعديات التي تسيء إلى العيش المشترك وعدم ترك الأمور إلى المزيد من التفاقم».

وسبق هذا الحادث إشكال مماثل حصل قبل أربعة أشهر في نفس المنطقة، طالب على أثره أبناء البلدة «الجيش اللبناني وقوات (يونيفيل) بحمايتهم من المسلحين الذين يحيطون بالبلدة». وأشار مصدر أمني إلى أن «الإشكال هو من رواسب التوتر الذي حصل قبل أشهر، نتيجة خلاف على عقار تعود ملكيته لنحو 40 شخصاً، ووضعت يومها صيغة معينة لإنهاء الخلاف حوله، لكنّ هذا الحلّ لم يرضِ كلّ الشركاء في العقار المذكور». وأكد المصدر الأمني، لـ«الشرق الأوسط»، أن الجيش «تدخّل بشكل سريع ومنع تطور الحادث، وأجرى اتصالات سريعة بالطرفين وأعاد الأمور إلى نصابها». وشدد على أن «القوى العسكرية والأمنية الشرعية وقوات (يونيفيل) تشكل الضمانة الأمنية لأبناء رميش وجيرانها، وهم أبناء منطقة واحدة، لكنّ دخول أطراف سياسية وحزبية على هذه الإشكالات يقود إلى توترات»، معتبراً أن «العلاقات بين أبناء المنطقة الواحدة من مسلمين ومسيحيين ثابتة ولن يتمكن أحد من ضربها».

ويتخوّف أبناء البلدة الجنوبية من الخلفية الحقيقية للأشغال التي يقدم عليها «حزب الله» في منطقتهم. ورأى أحد وجهاء بلدة رميش أن «التعديات المستمرة ممن يستبيحون المنطقة باتت تثير القلق». وأكد لـ«الشرق الأوسط»، أن «هدف الأشغال المزعومة هو تحويل رميش إلى منطقة عسكرية متقدمة لحزب الله». وأوضح أحد الوجهاء، الذي رفض ذكر اسمه، أن «سبب الإشكال الذي وقع ليل أمس (الأول)، قيام مجموعة تابعة لـ«حزب الله» بشقّ طريق عسكرية داخل أحراج بلدة رميش وبطول كيلومتر تجعل الحزب أكثر قرباً من الحدود مع إسرائيل». وقال إن «أبناء رميش لن يسمحوا باستمرار التعديات على أراضيهم وممتلكاتهم، ولن يقبلوا أن تتحوّل بلدتهم الآمنة إلى منطقة عسكرية ساخنة».

الإشكالات على الأراضي بين «حزب الله» ومناصريه وبين المسيحيين، لا تقتصر على هذه المنطقة، فالخلافات لا تزال مستمرّة بين الطرفين في بلدة لاسا الواقعة في جرود جبيل، وأيضاً على أطراف بلدة اليمونة، الواقعة على النقطة الجغرافية بين جرود جبيل (جبل لبنان) وجرود الهرمل (البقاع)، ولم تفضِ مساعي التقريب بينهم إلى حلول دائمة، واستبعد مصدر مقرّب من «حزب الله» أي خلفية سياسية لما حصل في رميش، وأكد لـ«الشرق الأوسط»، أن «جمعية أخضر بلا حدود (التابعة لحزب الله) لديها عدد من المراكز في الجنوب، وتقوم باستصلاح الأراضي وتأهيلها للزراعة وتشجيرها». ولفت إلى أن «الجمعية كانت بصدد جرف أراضٍ داخل عقار له ملكية مشتركة، الأمر الذي أثار اعتراض مالكين آخرين تسبب بوقوع الإشكال ووقف الأشغال». ورأى أن «الأشغال ليست لها أهداف عسكرية ولا غايات سياسية»، مشيراً إلى أن الحزب «لعب دوراً في تهدئة الأجواء ووقف الأشغال إلى حين حلّ الخلافات على ملكية العقار والاتفاق على استصلاحه وتحديد وجهة استثماره».