اقليم اوروبا الكتائبي ينظم محاضرة مع المطران مارون ناصر الجميّل: الهجرة الى اوروبا نعمة ام نقمة؟

نظم اقليم اوروبا الكتائبي محاضرة عبر تطبيق زووم  بعنوان : الهجرة الى اوروبا نعمة ام نقمة؟ مع سيادة المطران مارون ناصر الجميّل راعي ابرشية فرنسا والزائر الرسولي للموارنة في اوروبا عبر تطبيق زووم .

بدأت المحاضرة بكلمة لرئيس اقليم اوروبا الرفيق زياد الحاج مرحبا بسيادة المطران ناصر الجميّل الذي اعتبره كمرجع واصفا اياه: بالعالم الماروني ، كما رحب رئيس الاقليم بعضو المكتب السياسي الاستاذ وليد فارس وبجميع المشاركين من مختلف الدول الأوروبية ودول اخرى.

بدأ سيادة المطران كلمته شاكرا رئيس الاقليم وكل من قام  باعداد هذا اللقاء ثم قدم  سردا تاريخيا شاملا لهجرة اللبنانيين وتطورها على مدى العصور منذ الفينيقيين  وحتى يومنا هذا موضحا ايجابيات الهجرة على الصعد الاقتصادية، الثقافية، العسكرية والسياسية أما سلبياتها فهي مباشرة على الفرد وعلى المجتمع كما قال.

 وشرح سيادة المطران  كيف يتأثر المهاجر بالمجتمعات الاوروبية و ماهي واجبات الاسرة اللبنانية تجاه ابنائهم في الغربة و حض الجميع على التمسك باللغة العربية موضحا انها اصبحت لغة أساسية اقتصادية في غاية الاهمية و يجب على الاسرة الابقاء على العناصر التي ترسخ جذورنا اللبنانية فينا وفي الابناء .

كما ركز المطران الجميّل على اهمية خلق قوة لبنانية تستطيع التأثير على القرار السياسي في لبنان من الخارج إلى الداخل وليس كما  هي حال معظم المهاجرين وخاصة المحازبين الذين يتأثرون في الخطاب الحزبي اللبناني .

بعد انتهاء المحاضرة التي استغرقت اكثر من ساعتين بدأ المشاركون بطرح الأسئلة على سيادة المطران شاكرينه على المعلومات القيمة التي قدمها المطران الجميّل طالبين بمعرفة مصدر المراجع الصحيحة لهذه المواضيع القيمة ٱملين تكرار هذه اللقاءات.