جلسات الموازنة تتواصل: الكهرباء نحو رفع التعرفة...المولدات نحو الإطفاء؟

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة جديدة لمجلس الوزراء في السراي لمواصلة درس مشروع الموازنة. وسيعقد المجلس جلسة غداً صباحاً تستمرّ حتّى الاولى  بعد الظّهر للإسراع بموضوع درس الموازنة. وستركز على سلفة الكهرباء وموضوع المساعدات الاجتماعية للمتقاعدين وغيرها من البنود العالقة.

وكان وزير الطاقة وليد فياض أكّد "أنّنا أمام خيارَين إمّا أن تقرّ هذه السلفة أو نرفع تعرفة الكهرباء للتمكّن من زيادة ساعات التغذية". وقال وزير الطاقة لـmtv "  "لا أريد سلفة للكهرباء وتكفي زيادة التعرفة على الفواتير لشراء المحروقات وفرض توازن مالي".

وفي السياق، يبدو ان  كلام وزير الاقتصاد امين سلام امس عن ان "من لا يريد الالتزام بتسعيرة المولّدات التي تحددها وزارة الطاقة يتفضل يسكّر ويروح يشفلو مصلحة تانية"، استفز اصحاب المولدات الخاصة حيث قال رئيس تجمّع أصحاب هذه المولّدات عبدو سعادة لـ "المركزية" :نشكر وزير الاقتصاد على دعوته أمس كونه حرّرنا من خلالها وأعطانا براءة ذمّة تؤكّد عدم مسؤوليتنا عن تأمين الكهرباء وان شاء لله نقوم بنصيحته. من هنا، على كلّ صاحب مولّد اتخاذ قراره المستقلّ، فإذا كان يتكبّد خسائر خيّره الوزير بالعمل في مصلحة أخرى ويمكن للمواطن أن يشتري مولّده الخاص، فطالما هذا القرار صدر عن مسؤول رسمي لم يعد مطلوبا منّا كتجمّع اتّخاذ موقف. مسؤولية الكهرباء لا تقع على عاتقنا بل هي من واجب الدولة لذا فلتبحث عن حلول".