حرب المسيرات مشتعلة بين موسكو وكييف.. وزيلينسكي سعيد بتدفق الأسلحة من حلفائه

يوم جديد من العمليات القتالية تشهده، الخميس، الجبهات الروسية الأوكرانية، حيث يحتدم القتال، فيما تشتعل حرب المسيرات بين موسكو وكييف.

وفي آخر التطورات الميدانية، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا أطلقت صاروخين باليستيين من طراز "إسكندر-إم" و6 طائرات مسيرة في هجوم على أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وأعلنت القوات الجوية إن الدفاعات أسقطت جميع الطائرات المسيرة الست التي أطلقتها روسيا فوق أربع مناطق أوكرانية. وذكر حاكم منطقة ميكولايف إن حطام طائرات مسيرة تسبب في نشوب حريق في منطقة مفتوحة، وتم إخماده على الفور دون تسجيل إصابات.
وبالمقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الجوية دمرت، خلال الليل، خمس مسيرات فوق مقاطعات بريانسك وموسكو وتامبوف وتولا.

وجاء في البيان الصادر عن الدفاع الروسية اليوم الخميس: "خلال الليلة الماضية، تم إحباط عدد من المحاولات التي قام بها نظام كييف لتنفيذ هجمات بمسيرات على منشآت في الأراضي الروسية، وقامت أنظمة الدفاع الجوي باعتراض وتدمير خمس مسيرات، اثنتان منها فوق أراضي مقاطعة بريانسك، ومسيرة فوق أراضي كل من مقاطعات تامبوف وتولا وموسكو".

هذا وأعلنت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، أمس الأربعاء، أنها بدأت ترسل مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا، خلال قمة لقادتها في واشنطن.
ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، من واشنطن بهذه الخطوة، معتبرًا أن المقاتلات "تقرّب السلام العادل والدائم".

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال القمة: "يجري في هذه اللحظات إرسال مقاتلات إف-16 من الدنمارك وهولندا". وأكد أنها "ستحلّق في سماء أوكرانيا هذا الصيف".

وأعلن البيت الأبيض من جهته أن بلجيكا والنرويج التزمتا تقديم أجهزة أخرى لأوكرانيا التي تواجه وابلاً متزايداً من الصواريخ الروسية.
وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الثلاثاء، أن الحلفاء سيزودون أوكرانيا ما مجموعه 5 أنظمة دفاع جوي، بينها أربع بطاريات من نوع باتريوت وصواريخ أرض جو فعالة خصوصا في اعتراض الصواريخ الباليستية الروسية.

وستساهم في توفير هذا الدعم ألمانيا وهولندا ورومانيا وإيطاليا أيضا.

وأكد بايدن بحزم أن "روسيا لن تنتصر"، في خطاب كان موضع ترقب بعد التساؤلات حول قدرته على الدفاع عن المعسكر الديمقراطي، قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وكثفت روسيا في الآونة الأخيرة ضربات الصواريخ على أوكرانيا والتي أوقعت 43 قتيلا وأحدثت أضرارا في أكبر مستشفى أطفال في البلاد، في كييف. دمرت الصواريخ الروسية أيضا نصف قدرات إنتاج الكهرباء في أوكرانيا.

وتعهد الحلفاء أيضا بتقديم صواريخ باتريوت أخرى أو ما يعادلها "هذا العام"، و"عشرات" أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية "في الأشهر المقبلة"، بحسب الرئيس الأميركي.

وعبّرت أوكرانيا عن رغبتها في تلقي دعوة رسمية للانضمام الى حلف شمال الأطلسي خلال هذه القمة لكن سيكون عليها الانتظار أكثر في مواجهة معارضة عدة دول بينها الولايات المتحدة.

ولكن أكد دبلوماسيون أن أعضاء الحلف متفقون على أن أوكرانيا تسير على "طريق لا عودة عنه" نحو الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.