يمثل توقيع اتفاق "الإطار الثلاثي" بين لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة نقطة تحول في دبلوماسية الشرق الأوسط، وتحدياً مباشراً لسلطة "حزب الله". وقد أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو هذا الاتفاق في واشنطن بحضور السفيرين اللبناني والإسرائيلي، فيما أشاد به المسؤولون الأميركيون باعتباره الخطوة الحقيقية الأولى نحو إنهاء عقود من الحرب، واستعادة السيادة اللبنانية، وتهيئة الظروف لسلام دائم.
السبت 27 حزيران 2026
شكّل توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل برعاية وعرابة الولايات المتحدة الأميركية مساء أمس في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن تطوراً تاريخيّاً هو الأول من نوعه وبحجم دلالاته منذ إبرام اتفاق 17 أيار 1983 في عهد الرئيس السابق أمين الجميّل.
السبت 27 حزيران 2026
بعد أربعة أيام من المفاوضات المضنية بين مبنيي وزارتَي الخارجية والحرب (البنتاغون) الأميركيتَين في العاصمة واشنطن، حقق المفاوضون اللبنانيون والإسرائيليون، أمس، وبجهد استثنائي من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترمب، اختراقاً دبلوماسياً رئيسياً بتوصلهما إلى «اتفاق إطار عمل» وملحق خاص بـ«ترتيبات أمنية».
السبت 27 حزيران 2026